Adham AL Ghishan
المساهمات : 207 تاريخ التسجيل : 15/03/2020 الموقع : Theodor Schneller School T.S.S
| موضوع: الدرس الثالث : الحياه العلميه والثقافيه في الاردن في العصر الأيوبي 16/5/2021, 3:46 am | |
| ش الدرس الثالث : الحياه العلميه والثقافيه في الاردن في العصر الأيوبي
الأردن في العصر الايوبي اصبحت الكرك بعد تحريرها زمن صلاح الدين اليوبي مركز إداري في العصر اليوبي و تولى حكمها أخيه الملك العادل ومن اهم الاعمال التي قام بها اعاد اليها سمتها العربية و الإسلامية، و اقام بها المساجد و المرافق في المدن و القرى، اعاد بناء اسوار قلعة الكرك، وجعل الأردن من المناطق التي يحكمها ولده الملك المعظم عيسى حيث حرص على توفير الأمن بين مصر و بلاد الشام و الضرب على ايدي اللصوص و قطاع الطرق و عمل على تأمين طريق الحج الشامي الذي كان يمُمر بالأردن ( حيث وفر سُبل الراحة للحجاج و بناء محطات في مدينة معان و حفر البرك لتوفير المياه و إقامة الحصون على الطريق التي يسلكها الحجاج. بعدها تولى الحكم ابنه الملك الناصر داود الذي خلف حكم ابيه و ترك دمشق للملك الكامل و توجه الى الكرك لتأسيس إمارة أيوبية تشمل الأردن و نابلس و أعمال القدس و الخليل و استمرت الأردن كإمارة ايوبية و انتهى العهد الأيوبي في الردن الى أن ضمها السلطان الظاهر بيبرس للحكم المملوكي . تميز الحكم الأيوبي بنهضة علمية و فكرية بسبب انشاء المدارس في مصر و بلاد الشام
_ اعمال الملك الايوبي المغظم عيسى في الكرك . اهتم بالقرى المحيطه بالمدينه ، واهتم بالوراعه وحفر الابار ايضا . نظم المدينه ، واقام فيها المباني والمنشات وعددا من التحصينات في المنطقه ، واضفى عليها الطابع الاسلامي . اهتم بقلعه الشوبك وحضنها ، ونقل اليها الاشجار من مختلف الاقطار حتى اصبحت تضاهي دمشق في حضرتها وكثرة بساتينها
*المراكز العلميه وشهد الأردن حركة علمية فكان الملك الأيوبي المعظم عيسى بارع في صنوف الأدب و الفقه و الشعر فهتم بالعلماء و شجعهم و الملك و سار ابنه ناصر داود على نهج ابيه كان شاعر و اديب اهتم بالعلم و العلماء و شجعهم عمل انشاء مكتبة في الكرك. حيث قدم العلماء الى الكرك لتطور الحياة الفكرية و الثقافية تميز العصر الايوبي بالنهضة العلمية و الفكرية بأنشاء المدارس لتدريس المذهب السني و من اشهرها: 1) المدرسة الناصرية في القاهرة. 2) المدرسة اليوسفية في دمشق. 3) المدرسة الصلاحية في القدس. *السياسة اليوبية في تقدم الحياة العلمية في الأردن: 1) تطور الحياة الفكرية و العلمية . 2) اصبحت الأردن من المراكز العلمية المهمة في بلاد الشام. 3) نسب عدد من العلماء الى حواضر الأردن مثل : (( الشوبك ، الكرك ، عجلون ، باعون ، أربد )). 4) صنف العلماء كثيراً من المصنفات التي اسهمت في تقدم الحضارة الإنسانية. *مساهمه علماء الاردن في تطور الحركه العلميه في العصر الايوبي *ومن اشهر علماء الاردن في العصر الايوبي : 1) ابو الفرج بين موفق الدين يعقوب بن اسحاق ابن القف الكركي ( ت 685 / 1286م. من اشهر اطباء عصره ، انتقل الى عجلون ، واقام عده سنوات ، ومنها انتقل الى دمشق ليعالج المرضى ، ومن مؤلفاته كتاب الشافي في الطب 2) محي الدين احمد بن عبدالرحمن بن احمد الشافعي ( ت 680 ه / 1281 م. فقيه عالم ، وله شهرة في علو الهمه ، وعرف بقاضي عجلون لتولي القضاء فيها وكان له مكانه عند الملك الايوبي الناصر يوسف - صاحب دمشق - فولاه وكاله بيت المال في دمشق ، وفي اخر عمره ولي قضاء دمياط في مصر حتى وفاته. ** اولى صلاح الدين الايوبي مهمة المدارس من بعده إلى الأوقاف لأجل اعمارها و الانفاق على طلابها و عًلمائها الوقف بأنه حبس المال عن الاستهلاك للانتفاع المتكرر به في وجه من وجوه البر، ويعتبر صدقة جارية ما بقي رأس ماله. الوقف عملية تنموية فهو يتضمن بناء الثروة الإنتاجية من خلال عملية استثمار حاضرة، تنظر بعين البر والإحسان للأجيال القادمة، وتقوم على التضحية الآنية بفرصة استهلاكية مقابل تعظيم الثروة الإنتاجية الاجتماعية، التي تعود خيراتها على مستقبل حياة المجتمع بكامله. وإذا نظرنا إلى طبيعة ثمرات أو منافع أو إنتاج الثروة الموقوفة، فإنه يمكن تقسيم الأموال الوقفية إلى قسمين، الأول أموال تنتج خدمات استهلاكية مباشرة للغرض الموقوفة عليه، مثال ذلك المدرسة والمستشفى ودار الأيتام، والمسكن المخصص لانتفاع الذرية، وهذا النوع من الوقف يمكن أن يكون غرضه وجهًا من وجوه الخير العامة. أما القسم الثاني من أموال الوقف فهو ما قصد منه الاستثمار في إنتاج أية سلع وخدمات مباحة شرعا، تباع في السوق لتنفق عوائدها الصافية أو أرباحها على أغراض البر التي حددها الواقف، سواء كانت دينية أو خيرية عامة أو أهلية ويطلق على هذا النوع من الوقف الأوقاف الاستثمارية.
تقوم فكرة الوقف على تنمية قطاع ثالث متميز عن كل من القطاع الخاص والقطاع الحكومي، وتحميل هذا القطاع مسؤولية النهوض بمجموعة من الأنشطة لا تحتمل -بطبيعتها- الممارسة السلطوية للدولة، كما أنها تبتعد عن الدوافع الربحية للقطاع الخاص.
ويركز الوقف على الاستثمار في أصول رأسمالية إنتاجية، تنتج المنافع والإيرادات التي تستهلك في المستقبل، سواء كان هذا الاستهلاك بصورة جماعية كمنافع المسجد أو المدرسة، أو بصورة فردية نحو ما يوزع على الفقراء والمساكين أو على الذرية، فهو عملية تجمع بين الادخار والاستثمار معا. ميز الإسلام بين ثلاثة أنواع من الوقف بحسب الأغراض هي: الوقف الديني البحت، والوقف الخيري، والوقف الأهلي. فالوقف الديني هو تخصيص الأموال لأهداف العبادة، نحو أماكن الصلاة والحج وسائر أشكال العبادة. والوقف الخيري هو ما يخصص من عقارات وأموال لوجوه البر المتنوعة من رعاية صحية وثقافية وتعليمية واجتماعية وأمنية وغيرها. أما الوقف الأهلي فهو أن يقوم المسلمون بوضع أوقاف من أملاكهم لصالح ذرياتهم أولاً ثم لوجوه الخير العامة بعد ذلك. (( المصدر// موقع الجزيرة الألكتروني )).
| |
|