مدرسة ثيودور شنلر/القسم الاكاديمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ثيودور شنلر/القسم الاكاديمي

مدرسة خاصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التلاوة والتجويد -الوقف الحسن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammadadawi




المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 15/03/2020

التلاوة والتجويد -الوقف الحسن  Empty
مُساهمةموضوع: التلاوة والتجويد -الوقف الحسن    التلاوة والتجويد -الوقف الحسن  Icon_minitime15/3/2022, 8:56 am

الفكرة الرئيسة:
الوقف الحسن أحد أنواع وقف تلاوة القرآن الكريم، ويُطلب من القارئ مُراعاة أحكامه أثناء التلاوة.



أولا: مفهوم الوقف الحسن

هو قطع الصوت على كلمة تؤدي معنى صحيحا، لكنها تتعلق بما بعدها من ناحية اللفظ والمعنى.

سُمي الوقف حسنا: لأنه يؤدي معنى يحسن الوقوف عليه.



ثانيا: حالات الوقف الحسن وحكمه

أ. قال تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿2﴾ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

ب. قال تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ



لاحظ أن كلمة (العالمين) في الآية الأولى هي نهاية آية والوقف عليها أفاد معنى صحيحا، فالحمد يكون لله رب العالمين.ولكن كلمة (العالمين) مرتبطة بما بعدها ارتباطا واضحا، فكلمة (الرحمن) صفة لـ (لله رب العالمين).



- الكلمة التي تحتها خط في المثال الثاني جاءت وسط الآية، والوقف عليها أفاد معنى صحيحا؛ فالحمد يكون لله، إلا أنها مرتبطة بما بعدها لأن كلمة (فاطر) صفة لقوله تعالى (لله).



- حكم الوقف الحسن : الجواز.

فإن كان موضع الوقف الحسن في نهاية الاية فإنه يحسن الوقوف عليه، و يجوز الابتداء بما بعده، لأن الوقوف على نهاية الآية سنة، أما إن كان في وسط الاية فأنه يجوز الوقوف عليه، و لا يحسن الابتداء بما بعده، بل يعود القارئ الى الكلمة التي وقف عليها و يبتدئ بها اذا صح الابتداء بها و يصلها بما بعدها وإن لم يصح فأنه يبتدئ بما قبلها ان كان الابتداء به أًصح.



أتلو وأطبق من سورة الأعراف

(وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ ۚ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ قَدْ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (53) إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ (56) وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57) وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا ۚ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58) لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59) قَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (60) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ وَلَٰكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ (61) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (62) أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (63) فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ)



المفردات والتراكيب:

تأْوِيله: حدوث ما أخبر به القرآن الكريم من الوعيد.

يفْترون: يكذبون.
يغشي: يغطي.
حثيثا: سريعا.
والأَمر: التدبير والتصرف.
وخفية : سرا.

بشرا: مبشرات برحمته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلاوة والتجويد -الوقف الحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التلاوة والتجويد- الميم الساكنه
» درس التلاوة والتجويد (حالات تفخيم الراء)
» درس التلاوة والتجويد : أحكام الميم الساكنة (الإخفاء الشفوي)
» الدرس الثاني ----علامات الوقف في القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ثيودور شنلر/القسم الاكاديمي :: الصف العاشر :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: