مدرسة ثيودور شنلر/القسم الاكاديمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ثيودور شنلر/القسم الاكاديمي

مدرسة خاصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adham AL Ghishan

Adham AL Ghishan


المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 15/03/2020
الموقع : Theodor Schneller School T.S.S

الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت   الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت Icon_minitime25/5/2021, 2:52 pm

الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت _a76
الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت Oy_aoo10
الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت
أولا : الأهمية الاقتصادية للبحر الميت
ينفرد البحر الميت بميزة انخفاضه عن مستوى سطح البحر ، ومياهه شديدة الملوحة حيث يصل معدل الملوحة الى 370 غم / لتر وهو عشرة أضعاف الملوحة في البحار والمحيطات إضافة لكونه غنيا بالأملاح والمعادن التي تُشكل ثروة هائلة يمكن الاستفادة منها في مجالات متعددة سواء في قطاع الصناعة او في مجال العلاج.
يعتبر البحر الميت أدنى نقطة على سطح الأرض حيث يصل ارتفاعه إلى نحو 400 متر تحت مستوى سطح البحر. وتصل درجة ملوحة مياهه 10 أضعاف مثيلتها في مياه المحيطات. و خلف التركيب الكيميائي المميز ونقطة التقاء المياه العذبة بالمالحة ذات  بيئة إيكولوجية فريدة ذات أهمية دولية.
بيئة ايكولوجية: علم البيئة أو ما يطلق عليه بالإنجليزية، أو الإِيكولوجيا الأحيائيّة ، أو علم الأحياء البيئي:  هو أحد فروع البيولوجيا أو علم الأحياء، يدرس علاقة الكائنات الحية مع بعضها البعض، ومع محيطها أو بيئتها. و نضم البيئة الطبيعية، و البيئة السكانية، و البيئة السلوكية.
لكن ثمة تغيرات تطرأ على البحر الميت وبيئته نتيجة للانخفاض الحاد في تدفق المياه من نهر الأردن، والتي تم تحويلها على نحو متزايد للاستخدام الزراعي والصناعي. وتشير الأرقام الأخيرة الصادرة عن وزارة المياه والري الأردنية إلى أن تدفقات المياه إلى البحر الميت تشكل 10 بالمائة فقط مما كانت عليه في فترة الستينيات.
وقد فقد البحر الميت أكثر من ثلث مياهه السطحية في العقود القليلة الماضية بسبب التبخر والاستخدامات الصناعية، إضافة إلى ذلك، ينخفض مستوى الماء في البحر الميت بنحو متر واحد سنوياً، والذي يؤدي إلى جفاف البحر الميت في غضون السنوات الـ 50 القادمة إذا لم يتم اتخاذ أيه إجراءات لوقفه. و لأنخفاض مستوى المياه عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية بعيدة المدى على منطقة البحر الميت وخارجها.

العوامل الطبيعية: جفاف منطقة البحر الميت و تراجع سقوك الامطار.
العوامل البشرية: جر مياه الروافد المغذية للبحر من الجانبين الشرقي و الغربي للستفادة منها في الشرب و الزراعة و الصناعة.


الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت Yoo_oy10

ثانيا : انحسار مياه البحر الميت

الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت Aoy_aa10

أهم الأضرار الناتجمة عن انحسار مياه مستوى سطح البحرالميت فتتمثل في :
- انتشار حفر الإذابة والتي تحدث عادة في المناطق التي تراجعت عنها مياه البحر الميت. أخطرها "الحفر الخسفية أو الانهدامية" بأقطار وأعماق متفاوتة تصل لـ20 مترا، مما يفاقم هشاشة التراكيب الجيولوجية في المنطقة، ويؤدي لانهيارات بالاستثمارات القائمة والبنية التحتية للمنطقة
- انتشار الانزلاقات الأرضية ، بسبب انخفاض منسوبه ، مما يؤدي الى زيادة الفرق بين المناطق المنخفضة والمناطق المرتفعة وزيادة درجة الانحدار وعدم استقرار السفوح والمنحدرات المحاذية له.
مشروع تحسين إدارة المياه المغذية للبحر الميت، ضمن الخطة الوطنية للتكيف مع ظاهرة التغير المناخي، وكذلك العمل على مشروع تحسين الأنماط الزراعية المحيطة من خلال الكميات التي تزيد من المياه التي تورد للبحر".
ثالثا : مشروع ناقل البحرين
الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت Ao_aoy19
تقوم فكرة المشروع على نقل مياه البحر الاحمر الى البحر الميت من خلال ناقل مائي يربط بين البحر الميت والبحر الاحمر.
نظرا الى ما يعانيه الاردن من نقص حاد في الموارد المائية المتاحة وارتفاع معدل النمو السكاني كان لا بد من إيجاد مصادر مياه إضافية لتعذية العجز والاحتياجات المستقبلية.

أهداف المشروع :
1: تغطية العجر المائي في الاردن من خلال انشاء محطات التحلية.
2: المحافظة على منسوب مياه البحر الميت من الانحسار والجفاف.
3:  توليد الطاقة الكهربائية.




الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت Oiao_e88
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الرابع: مشكلة انحسار مياه البحر الميت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الخامس: مشكلة الغذاء في الوطن العربي
»  الدرس الثاني: حركة مياه البحار و المحيطات
» الدرس الرابع: دولة المماليك
» الدرس الرابع : مقارنة الاعداد
» -الدرس الرابع-صحيحا البخاري ومسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ثيودور شنلر/القسم الاكاديمي :: الصف التاسع :: جغرافيا-
انتقل الى: