مدرسة ثيودور شنلر/القسم الاكاديمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ثيودور شنلر/القسم الاكاديمي

مدرسة خاصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الجزء الثالث من امتحان الشهر الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Asmaa Alayyan




المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 15/03/2020

الجزء الثالث من امتحان الشهر الثاني Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثالث من امتحان الشهر الثاني   الجزء الثالث من امتحان الشهر الثاني Icon_minitime23/11/2020, 1:04 pm

امتحان الشهر الثاني للفصل الدراسي الأول للعام2020 /2021
مدرسة ثيودور شنلر المادة: اللغة العربية
الصف : العاشر الأساسي معلمة المادة: أسماء عليان
السؤال الأول: اقرأ النص الآتي قراءة متأنية, ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
الضِّيَاءُ في الشَّمْسِ وَالنورُ في القَمَرِ هَذَاْ الفَتَىْ التَّقِّيُ دَاعِية إلى اللهِ

إنَّ الرَّسُوْلَ لَنُوْرٌ يُسْتَضَاْءُ بِهِ مُهَنَدٌ مِنْ سُيُوْفِ اللهِ مَسْلُوْل

وَمَنْ صَحِبَ الدّنيا طَوِيلاً تَقَلّبَتْ على عَيْنِهِ حتى يَرَى صِدْقَها كَذبَا

1- قطع الأبيات السابقة عروضياً .
2- ما المقصود بما يلي :
_ :
ب :
3- كيف نتعامل مع كل مما يلي في الكتابة العروضية :
التنوين :
الشدة :
السؤال الثاني: من خلال دراستك التسامح الفكري, اجب عن الأسئلة التالية:
"لَعلَّ مصطلح التّسامح الفكري ارتبط بالدّين فقيلَ التّسامحُ الدّينيُّ، وربما كان مصطلح الاحتمال أكثر دلالة على ما أريده هنا، فإنَني أقصد به قدرة المرءِ على احتمال الرأي الذي لا يؤمنُ به، وقدرته على احترام القائلين به و الدّاعين إليه. تجلس في مجلسِ أحدِ الذين يدّعون العلم الفضل و الأدب ممّن وهبهم الله صوتاً عالياً هادرًا ( ) ومنحوا حُبًّا طاغيا للوجاهة، فتجدهُ يحفظُ أسماءَ بعض الفلاسفةِ المشهورين، وستظهرُ بعضةَ أشعار لعددٍ من المتقدمين أو المتأخرين فيظنُّ أنّه أصبح في الفلسفةِ مرجعاً ة للأدبِ اُستاذاً.
1- يرى الكاتب أن مصطلح الاحتمال أكثر دلالة على التسامح. وضح ذلك.
2- ما المقصود بالعبارة التالية "ومنحوا حُبًّا طاغيا للوجاهة "
3- ما الذي يجعل أدعياء العلم يتوهمون أنهم المرجع في المعرفة.
4- لِمَ ينبغي تربية الجيل الجديد على التّسامح الفكريِّ؟
السؤال الثالث: بين أفعال المصادر التي خط تحتها مبيناً المعنى الذي أفادته:
1-جرَّد المسافر الناقة من حملها .
2-توافد الطلاب إلى المدرسة .
3-استحجر الطين.
4-نازل الجندي الأعداء.
5-سحبت الشريط فانسحب .
6-تصبرّ المريض على مرضه .
7-اخضرّ العشب .
8-اقتتل المتخاصمان . 
السؤال الرابع: أكتب مصادر الأفعال التالية:
1-بَرُدَ   
2-زعزع  
3-صَهَلَ
4-سَكَتَ   
مع تمنياتي لكم بالتوفيق
المعلمة: أسماء عليان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الثالث من امتحان الشهر الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ثيودور شنلر/القسم الاكاديمي :: الصف العاشر :: اللغه العربيه-
انتقل الى: